استخدامات الإنسان الآلي (الروبوت)

robotics-applications-androidمنذ قديم الأزل و الإنسان يعمل كل شيء بيديه ، يصنع و يزرع و يبني و يحارب بيديه ، يعمر الأرض . . أو يدمرها بيديه ، و مع التقدم في معارف و علوم الإنسان بدأ يصنع الآلات و الأدوات التي تساعده في جميع أعماله بما يوفر عليه الوقت و المجهود ، و خاصة إذا ما كانت الاعمال المستهدفة شاقة و متعبة ، للدرجة التي قد يستحيل على الإنسان حتى أن يقوم بها بنفسه دون مساعدة من آلة أو رافعة .

كل يوم يقل الاعتماد على المجهود البشري في مقابل زيادة في الاعتماد على خدمات الآلة ، و كلما تطورت التكنولوجيا كلما قل الاعتماد على الإنسان و قل مجهوده البدني في مقابل زيادة في الاعتماد على الآلة ، و التي تتطلب زيادة في الاعتماد على المجهود العقلي و الفكري للإنسان الذي يدير هذه الآلة ، حتى وصلنا إلى قمة التكنولوجيا في وقتنا الحاضر لتصبح الآلة بغير حاجة حتى للمجهود العقلي للإنسان إلا في مرحلة صناعتها فقط، وقد زودت هذه الآلة بذكاء اصطناعي شبيه بذكاء الإنسان.. هذه الآلة هي الإنسان الآلي أو الروبوت.

دور الإنسان الآلي في حياة الإنسان

الإنسان الآلي ماهو إلا أداة من صنع الإنسان زودها بأحدث القدرات البرمجية للحاسب الآلي حتى تقوم بالمهام الصعبة والدقيقة التي لا يستطيع الإنسان القيام بها، كما زودها باحدث تقنيات الاستشعار والاتصال عن بعد ليتحكم فيها بمنتهى السهولة؛ لتقوم بمهامها في أصعب المناطق والأجواء التي لا يستطيع الإنسان العمل فيها أو تحملها.

هذا وبفضل قدرات الإنسان الآلي ومميزاته أصبح يعتمد عليه بصورة واسعة جدًا في وقتنا الحاضر؛ وتتنوع استخداماته ما بين استخدامات سلمية مدنية واستخدامات أخرى حربية عسكرية، فتستخدم الروبوتات في العمليات الجراحية الدقيقة، كما تستخدم في مواجهة الألغام وإبطالها والكشف عنها، وتستخدم في التنقيب عن المعادن والموارد الطبيعية المطمورة في أعماق الأرض أو أعماق البحار والمحيطات، وتستخدم في تركيب وتجميع المعدات والسيارات، كما تستخدم بصورة موسعة كذلك في المجالات العسكرية مثل مهام التجسس على سبيل المثال.