الفارق الرئيسى بين الثقافة العربية والغربية

أي ثقافة في المجتمع تعتمد على البيئة المحيطة ، والقيم والمعتقدات ، وبالتالي فإن الثقافة تختلف من منطقة لأخرى لتتميز كل منطقة بثقافاتها المختلفة والتي تختلف كثيرا عن بعضها البعض. إن الشرق هو الشرق والغرب هو الغرب, وليس أحدهما آفضل أو أسوء من الآخر. الفلسفات والمعتقدات ليست مطلقة ونحن نعيش يومنا هذا في عصر العولمة. ولكن لنقول الحقيقة, الاختلافات موجودة بنسب متفاوتة حيث تختلف طريقة التعامل مع الحياة, ومن اجل ان نكون أكثر وضوحا, لقد تم أفتراض أن أسيا والشرق الأوسط يمثلان الشرق بينما أوروبا وأمريكا الشمالية يمثلان الغرب. لذا دعونا نتعرف على مدى اختلاف الثقافتين: الشرقية والغربية.

shutterstock_345279263الفروقات الرئيسية بين الثقافة الشرقية والغربية

يُعتبر الفارق الرئيسى بين الثقافة الشرقية والغربية هو فى الأساس الذى تستند عليه الثقافة , فالثقافة الشرقية تستند على المدارس الأساسية في الإسلامية والبوذية والهندوسية والكونفوشيوسية ، في حين تستند الثقافة الغربية في الغالب على المسيحية والعلمية والمنطقية ، والمدارس العقلانية .والثقافة الشرقية هي وجهة نظر تستند على تكرار التصور الأبدي في حين ان الثقافة الغربية هي وجهة نظر خطية من الكون والتي تقوم على الفلسفة المسيحية في كل شيء له بداية ونهاية. وتوجد بينهما عدة فروقات أخرى مثل: العلاقات, فالثقافات الشرقية تتمحور حول الأسرة, في حين أن الثقافة الغربية، تعطى الذات قدراً تفضيلياً أعلى من العائلة. ويمكن معرفة المزيد حول الثقافة الشرقية خلال قراءة مقالات على موقعنُخبة العرب

.

الفرق بين العقل الشرقي والغربي

الفارق الرئيسي بين عقول الشرق والغرب هو تعريفهم للنجاح الذي يسعى إليه الجانب الأيسر من الدماغ ، وهو الدافع وراء الغرب من خلال تطوير الحضارة . ويتم إنجاز هذا إلى حد كبير من خلال العلم والتكنولوجيا ، وزيادة القدرة على الاستفادة من العام من أجل الحصول على أكبر قدر من الراحة والارتياح للأفراد, بينما العقل الشرقي يعرف النجاح من حيث تحقيق الانسجام والتنوير وتحقيق الانسجام والتنوير الذي يقترب أو يطمح لمعرفة الحقيقة عن الحياة. ويستند الهدف الشرقي على تحقيق التوجه الإنساني تجاه الحقائق الذى يسعى إليه الجانب الأيمن للدماغ.