مسئوليات الرجل تجاه زوجته

الرجال قوامون على النساء

responsibilities-of-the-man-towards-his-wifeفضل الله سبحانه و تعالى الرجال على النساء درجة ؛ و لا يجيء هذا التفضيل و التقديم إلا تعبيرًا عن المسئولية الملقاة على عاتق الرجل ، فبقدر ما قدم الله سبحانه و تعالى الرجل على المرأة في كثير من النواحي سواء بدنية أو عقلية أو غيرها ، بقدر ما زادت مسئوليات الرجل و واجباته تجاه زوجته وأسرته ، فالزواج و إن كان مسئولية مشتركة بين الزوجين إلا أن المسئوليات الأكثر أهمية يعنى بها الزوج دون سواه .

هذا و تعد أولى و أهم مسئوليات الزوج هي واجباته تجاه زوجته ؛ إذ يجب عليه توفير كافة ما تحتاجه الزوجة من مصاريف لها و لبيتها ، كما يجب أن يهتم بكافة تفاصيل بيته و يعمل على حل جميع مشكلاته ، على أن يترك لزوجته حرية التصرف في الشئون الداخلية من ترتيب و تنسيق المنزل و العناية بالأطفال ، مع ضرورة مساعدتها و عدم تركها عند حاجتها للمساعدة .

يجب على الزوج الاهتمام بالترويح عن زوجته عن طريق إتاحة الفرصة للتزاور بينها و بين أهلها ، كما يجب على الزوج توفير جزء من وقته للجلوس مع زوجته وأولاده والترويح عنهم بالخروج للتنزه ، و غيرها الكثير من الأمور التي لا يجب أن يترك الزوج مجالًا لغيره للقيام بها بدلًا عنه.

يجب ألا ينسى الزوج الاهتمام بالجانب المعنوي ؛ فالمرأة كائن رقيق تفرحها أقل اللفتات الرقيقة من كلمة طيبة أو شراء وردة صغيرة لها ، فهذه الأمور على بساطتها إلا أن لها عظيم الأثر على نفسية الزوجة .

أخيرًا يجب على الزوج كذلك ألا يسيء معاملة الزوجة سواء بالفعل أو القول وضبط النفس عند الغضب ، و معاملتها بالمودة و الرحمة حتى في أقسى و أقصى لحظات الخلاف ، مما يمنح الزوجة بل و الأبناء كذلك الشعور بالأمان ، فالرجل المحب لزوجته و أولاده الرقيق في معاملته لهم يكسب حبهم و احترامهم له ، و يحافظ على بيته من الانهيار .